. الصحة الاتحادي : الرعاية الأساسية حققت نجاحات كثيرة

الخرطوم مرسال نيوز
تحت شعار (نحو تحسين جودة واستمرارية الخدمات وتعزيز الحوكمة) انتظمت بقاعة فندق السلام روتانا بالخرطوم، فعاليات الملتقى السنوي للرعاية الصحية الأساسية للعام 2026م، والذي تنظمه إدارة التخطيط والمتابعة والتقييم بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية، بتشريف الوزير د. هيثم محمد ابراهيم، ورعاية الوكيل د. علي بابكر، وبحضور عدد من الوزراء المكلفين بالصحة ومديرو الرعاية الأساسية بالولايات، الصندوقين القوميين للتأمين الصحي والإمداد الطبية،وممثلين لوزارتي المالية، التعليم والتربية الوطنية، والشركاء من المنظمات الدولية ، والذي يتواصل حتى الخميس القادم 25يونيو الجاري.
وقال الوزير، إن الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية حققت كثير من الإنجازات خاصة خلال فترة الحرب بدرجة تفوق الممتاز في كافة المجالات ورفعت شعار (رغم الحاصل لازم نواصل) والذي يمثل الهاما كبيرا، موجها بوضع آليات لتوثيق معايير القياس،مؤكدا ان انجازات الرعاية الأساسية مثلت حجر الزاوية في الحصول على المنح من الداعمين، والذي اسهم في ادخال لقاح الملاريا فترة الحرب للثقة الكبيرة في الكوادر وفي النظام الصحي وانه قادر على تنفيذه رغم الحرب.
وقال الوزير، إن من مظاهر التعافي الإتجاه نحو تحسين جودة الخدمات والحوكمة، وأضاف “وانتوا قادرين على تحقيق الإنجازات”.
واعلن مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية د. مصعب صديق، جاهزية الصحة للتعافي لخمس سنوات، مشيدا بماحققته إدارات الرعاية بالولايات خلال الفترة الماضية، منوها إلى تحديات نحتاج للابتكار في تقديم الخدمات، فيما أشار إلى ان الهدف الأساسي التغطية الصحية الشاملة.
ونوهت مديرة التخطيط والمتابعة والتقييم الأستاذة تيسير الصادق، إلى ان الملتقى لمراجعة الوضع الراهن للرعاية الصحية الأساسية، والفجوات، وتحديد التدخلات، بالإضافة إلى توحيد هياكل الرعاية بالولايات لتتسق مع الاتحادي، وتحسين نظام المعلومات،وسند النقص في الكوادر، فضلا عن تداول أهمية مشاركة المجتمع، والتمويل،
وخاطب الافتتاحية ممثلون لمنظمات برنامج الأمم المتحدة الانمائي، صندوق الامم المتحدة للسكان، الصحة العالمية، واليونسيف.

