انطلاق برنامج التشجير والتوعية البيئية بمدارس شرق النيل بحضور المدير التنفيذي للمحلية

شرق النيل-مرسال نيوز
شهدت محلية شرق النيل انطلاق فعاليات برنامج التشجير والتوعية البيئية بمدرسة سعاد إبراهيم مالك بقطاع الحاج يوسف وسط، بحضور المدير التنفيذي للمحلية الأستاذ مرتضى يعقوب بانقا ممثل الوالي ، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والتربوية.
وينفذ البرنامج المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية (IOM) ومحلية شرق النيل، بمشاركة مدير شرطة المحلية، ومدير جهاز الأمن والمخابرات، والدكتورة ندى عبد العزيز ممثلة المجلس الأعلى للبيئة، ومدير الشؤون التعليمية بالمحلية.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي البيئي وسط الطلاب، وزيادة الرقعة الخضراء داخل المؤسسات التعليمية، إلى جانب ترسيخ ثقافة المحافظة على البيئة وإبراز أهمية الأشجار في الحد من التلوث وتحسين المناخ المدرسي ودعم الصحة العامة.
وتضمنت الفعاليات تنفيذ حملات لغرس الأشجار داخل ساحات المدارس، فضلاً عن تقديم محاضرات توعوية تناولت أهمية المحافظة على البيئة ودور الطلاب في حماية الموارد الطبيعية والمساهمة في بناء بيئة صحية ومستدامة.
وأكد المدير التنفيذي لمحلية شرق النيل، الأستاذ مرتضى يعقوب بانقا، أن الاهتمام بالبيئة يمثل مسؤولية جماعية تتطلب تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية، مشيراً إلى أن المدارس تعد من أهم المنصات لغرس السلوك البيئي السليم وبناء جيل واعٍ بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.
وثمّن بانقا جهود المجلس الأعلى للبيئة ومنظمة الهجرة الدولية والشركاء كافة في تنفيذ المبادرة، داعياً إلى توسيع نطاق البرنامج ليشمل جميع مدارس المحلية والمرافق العامة، بما يسهم في تحسين البيئة وتعزيز المظهر الحضاري للمناطق السكنية والمؤسسات التعليمية.
وأكدت د. ندى عبد العزيز نائب أمين عام المجلس الأعلى للبيئة أن البرنامج يهدف لتعويض الغطاء الأخضر والتوعية بإدارة النفايات، مشددة على خطورة البلاستيك وأهمية تدريب المعلمين وتغيير السلوك البيئي للطلاب لينقلوه لأسرهم.
واختُتمت الفعاليات بالتأكيد على أهمية متابعة ورعاية الأشجار المزروعة لضمان استدامة المشروع وتحقيق أهدافه البيئية والتوعوية المنشودة.


