وزير الداخلية: خطة وطنية محكمة لمكافحة المخدرات بتنسيق محلي ودولي للتصدي لانتشار


الخرطوم اماني ابشر
اوضح وزير الداخلية الفريق شرطة حقوقي بابكر سمرة مصطفى التزام الدولة بتكثيف الجهود الوطنية لمكافحة المخدرات والحد من انتشارها، معلناً عن تنفيذ خطة شاملة خلال الفترة المقبلة تستهدف جميع ولايات السودان للتصدي لعمليات تهريب وترويج المخدرات، بالتنسيق مع الجهات المختصة داخلياً وخارجياً.
جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي نظمته الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة المخدرات بمركز أم درمان الثقافي، تحت الشعار العالمي: «مشكلة المخدرات العالمية: تحديات متواصلة، قضايا مستجدة، واستجابات مبتكرة»، والشعار الوطني: «المخدرات حرب خفية.. فلنتحد جميعاً».
وشهد الاحتفال حضور وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم، ووزير الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية د. معتصم أحمد صالح، ووالي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، ورئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات أزهري المبارك، إلى جانب عدد من المسؤولين والمهتمين بقضايا مكافحة المخدرات.
وقال وزير الداخلية إن المليشيا المتمردة أسهمت بصورة كبيرة في انتشار وترويج وتعاطي المخدرات، مشيراً إلى أنها كانت تدير أكبر مصنع للمخدرات بمنطقة الجيلي خلال فترة الحرب.
واضاف أنه عقب تحرير الخرطوم تم العثور على كميات كبيرة من المخدرات بالمحليات التي كانت تسيطر عليها المليشيا، لافتاً إلى أن بعض عناصرها يعدون من أكبر المروجين والمتعاطين لهذه الآفة.
وشار الي أن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات يمثل مناسبة عالمية لتوحيد الجهود في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات، مشيداً بالدور الذي تضطلع به شرطة مكافحة المخدرات في التصدي لهذه الجريمة وقطع الطريق بين المنتج والمستهلك.
وشدد على أهمية تضافر جهود المؤسسات الرسمية والمجتمعية لمحاربة المخدرات، مثمناً دور اللجنة القومية لمكافحة المخدرات في التوعية والتبصير بمخاطرها، وداعياً إلى توفير الدعم اللازم لشرطة مكافحة المخدرات واللجنة القومية لتعزيز أدائهما.
واضح أن الوزارة تبذل جهوداً متواصلة لتوفير المعينات اللازمة للجهات العاملة في مكافحة المخدرات، ناقل اهتمام ومتابعة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان لبرامج وخطط المكافحة، إلى جانب اهتمام حكومة الأمل بملف مكافحة المخدرات ومنع انتشارها في الولايات.
وقال الوزير أنه تم رفع تقارير دورية لرئيس مجلس الوزراء د. كامل إدريس بشأن الأوضاع المتعلقة بالمخدرات، مشيراً إلى وجود تنسيق وتعاون مستمر بين وزارة الداخلية وجهاز المخابرات العامة وهيئة الجمارك للتصدي لعمليات التهريب، فضلاً عن الاتصالات والتنسيق المستمر مع الشرطة الدولية العاملة في هذا المجال.
وأوضح أن القوات النظامية بمختلف تشكيلاتها تبذل جهوداً كبيرة لمحاربة هذه الآفة، مؤكداً المضي قدما في تنفيذ خطط متكاملة خلال الأيام المقبلة لتعزيز المكافحة والحد من انتشار المخدرات.

في نفس السياق ، أكد اللواء شرطة حقوقي محمد أحمد الأمين، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أن الاحتفال يأتي في إطار جهود توعية المجتمع وتعزيز التعاون الوطني والإقليمي لمواجهة آفة المخدرات، تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.
وثمن الأمين الدعم والمتابعة اللذين تحظى بهما الإدارة من وزارة الداخلية وقيادة الشرطة، مشيراً إلى أن ذلك يمثل دافعاً مهماً لتطوير الأداء الميداني ورفع كفاءة العمليات.
وأوضح أن الإدارة تعمل وفق خطط استراتيجية مستمرة تشمل تعزيز الدعم اللوجستي والتقني، وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل، وإحكام التنسيق بين الجهات المختصة، إلى جانب توثيق ورصد نتائج العمليات بصورة دورية لضمان فاعلية الخطط وتحقيق أهدافها.
وأكد مواصلة جهود مكافحة المخدرات رغم التحديات المتزايدة، والمتمثلة في الارتفاع الملحوظ في كميات وأنواع المخدرات المتداولة، والتطور المستمر في أساليب التهريب واستخدام التقنيات الحديثة التي تعقد عمليات الكشف والتتبع.
وشدد على أهمية تعزيز القدرات اللوجستية والتقنية والفنية للإدارة، وبناء كوادر بشرية مؤهلة تتلقى التدريب المستمر لمواكبة التطورات المتسارعة في أساليب وشبكات الاتجار بالمخدرات.



